25 سبتمبر 2017
الرئيسية > عبر العالم > أوروبا وأمريكا > رفع الأذان لأول مرة في مسجد بالسويد
رفع أذان الصلاة من مئذنة مسجد

رفع الأذان لأول مرة في مسجد بالسويد

رفع أذان الصلاة من مئذنة مسجد
رفع أذان الصلاة من مئذنة مسجد
يكون مسجد فيتيا أول مسجد في تاريخ السويد يرفع فيه الأذان للصلاة جهرًا، واستمر رفع الأذان، أمس الجمعة، نحو ثلاث دقائق من فوق مئذنة المسجد الذي يقع جنوبي العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقال إسماعيل أوكور رئيس جمعية الثقافية الإسلامية التي تقدمت بأول طلب لرفع الأذان قبل نحو عام: “إنه يوم مهم للغاية بالنسبة لنا”، وفق ما نقله موقع الجزيرة.نت.

وقالت شرطة مقاطعة ستوكهولم التي منحت الإذن برفع الأذان إنه سيسمح للمسجد برفع الأذان للصلاة مرة واحدة كل يوم جمعة لمدة تتراوح بين 3 و5 دقائق في الفترة بين الظهر والساعة الواحدة ظهرًا.

ويصل عدد المصلين بالمسجد إلى نحو سبعة آلاف شخص معظمهم أتراك أو من أصول تركية. وكان مسجد فيتيا الذي اكتمل في عام 2007، هو أول مسجد في السويد يتقدم بطلب لرفع الأذان جهرًا.

ونقلت صحيفة داجنز نيهتر اليومية عن فرحانة اختر البنجلاديشية المولد قولها: “لقد سرى إحساس بالدفء في سائر أعضاء جسدي، ويعد هذا دليلًا على أننا نعيش في بلد ديمقراطي”.

وكانت السلطات المحلية عندما منحت رخصة البناء للمسجد قد أصدرت حظرًا أوليًا ضد استخدام المئذنة لرفع الأذان جهرًا للصلاة، بيد أن هذا الحظر تم إبطاله في العام الماضي.

جدير بالذكر أنه يوجد في السويد ما يقدر بنحو 200 مسجد، بضعة مساجد منها فقط بها مآذن، وتوجد معظم المساجد في مبان مؤقتة، بما في ذلك الأقبية والمحلات التجارية السابقة.

عن دين بريس

dinpresse@gmail.com'

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *