25 سبتمبر 2017
الرئيسية > فكر وثقافة > كتب > مفهوم الهدى في القرآن الكريم .. دراسة مصطلحية
مفهوم الهدى في القرآن الكريم

مفهوم الهدى في القرآن الكريم .. دراسة مصطلحية

مفهوم الهدى في القرآن الكريم
مفهوم الهدى في القرآن الكريم
صدر حديثا «مفهوم الهدى في القرآن الكريم ـ دراسة مصطلحية وتفسير موضوعي»، للدكتور المغربي: الحبيب مغراوي عن جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، وحدة علوم القرآن، سلسلة الدراسات القرآنية،  ط.1، 1432هـ /2011م، في 438 صفحة.

والكتاب في أصله (رسالة دكتوراه) بمعهد الدراسات المصطلحية التابع لكلية الآداب والعلوم الإنسانية بظهر المهراز، بمدينة فاس ـ المملكة المغربية.

وقد قسم المؤلف كتابه إلى مقدمة ومدخل وثلاثة أبواب، في كل باب فصلين، ثم خاتمة.

في مقدمة الكتاب بين أهمية تحديد المصطلحات القرآنية في تأطير المعرفة الإسلامية بحدود الشـرع، وسـلامتها من الشطط، وضمان هدايتها للسلوك القويم والعمل الصـالح؛ لأن صـلاح العمل من سـلامة العلم والمعرفة من الخلل، وهذه مترتبة على سلامة المصطلحات الحاملة لها من سوء الفهم.

موضحا بأن «تعريف المصطلح ليس ككل تعريف، إنه تعريف منبثق عن إعمال منهجٍ له أدواته وخطواته ومراحله وأهدافه، وفق خطة محكمة، لهذا فهو تعريف متميز بتميز المنهج الذي يوصل إليه، تعريف محكَم بقدر إحكام إعمال منهج الدراسة المصطلحية».

وفي ضوء المنهج تَمَّ تعريف مصطلح (الهدى) في القرآن الكريم والحديث الشريف، بتحديد دلالته في الاستعمالين القرآني والحديثي إسهاماً في دعم محاولات الضبط الدلالي لألفاظ كتاب الله تعالى، وخصوصاً لفظ (الهدى).

في الباب الأول من الكتاب: في تعريف الهدى: معطيات ودلالات، قدم له بتوطئة ثم فصل أول في دلالات لفظ ( الهدى) في اللغة والاصطلاح عند المفسرين، وشراح الحديث، ثم فصل ثان، في معطيات ورود لفظ الهدى ودلالات وروده في القرآن الكريم والحديث الشريف، ثم تعريف لفظ ( الهدى) في الاستعمالين القرآني والحديثي.

الباب الثاني: مقومات لفظ الهدى وعلاقاته، وتحته فصلين، الفصل الأول خصصه لمقومات لفظ الهدى في القرآن الكريم، من حيث خصائص اللفط وصفاته، وفي الفصل الثاني: علاقة لفظ الهدى بأسرته، من حيث علاقة الائتلاف والاختلاف.

الباب الثالث: في امتدادات مفهوم الهدى، خصص فصله الأول للحديث عن ضمائم مصطلح الهدى ومشتقاته في القرآن الكريم، من خلال ضميمتي «هدى الله» و«سنن الله»، وعلاقات ضميمة «هدى الله» وسنن الله ودلالتهما، ثم مشتقات لفظ الهدى: الهادي/ المهتدي/ المهدي، تلتها خلاصات واستنتاجات.

وفي الفصل الثاني: عالج قضايا مفهوم الهدى، من خلال: قضية الهداية والإضلال بين الجبر والاختيار/ قضية (الهدى) في الكتب السماوية السابقة والسنة النبوية.

ثم الخاتمة والفهارس.

والكتاب تنزيل إجرائي لمنهج الدراسة المصطلحية، يتوخى ضبطا دلاليا دقيقا لمفهوم الهدى وتحقيق أرقى الشروط الموضوعية من خلال إرساء دعائم منهج علمي متكامل يخوله أن يصبح إسهاما قويا ومتميزا في الحقل العلمي.

وهو بيان للمفاهيم القرآنية ومنها مفهوم (الهدى) عبر رصد وقائعها الشكلية والدلالية المتضمنة في نصوص اللغة والقرآن الكريم والحديث الشريف، وكذا إسهاما في تأسيس منظومة معرفية إسلامية موجهة للحياة الإنسانية، أساسها المصطلحات القرآنية، وروحها هدى الله.

عن دين بريس

dinpresse@gmail.com'

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *