21 أغسطس 2017
الرئيسية > عبر المغرب > أخبار > أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد “كراكشو” بمدينة الرباط
أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد “كراكشو” بمدينة الرباط

أمير المؤمنين يؤدي صلاة الجمعة بمسجد أدى أمير المؤمنين الملك محمد السادس، صلاة الجمعة بمسجد “كراكشو” بمدينة الرباط،

واستهل خطيب مسجد “كراكشو”، خطبته أمام أمير المومنين، أن التدين بدين الإسلام له آثار عظمى يسعد بها الإنسان في الدنيا والآخرة، مشيرا إلى أن استثمار الدين في الخير يتوقف على فهمه فهما صحيحا، وهو ما يدخل في مهمة العلماء، ذلك أن سوء فهم الدين يأتي من علل كثيرة منها الجهل ومنها الأهواء والأطماع وأمراض القلوب.

و ميز الخطيب بين التدين الحق وبين من سلك غير سبيل المؤمنين، فهناك من يفهم الدين على أنه جسد بلا روح وألفاظ بغير معنى، ومجرد مظاهر وشكليات وطقوس ينبغي الحفاظ عليها بعيدا عن جوهر الدين وترجمته إلى سلوك في الحياة مع الأهل والأولاد والجيران. وأكد أن التدين الحقيقي لا يعبأ بالمظاهر والشكليات الزائفة وإنما يعتبر بتطابق الظاهر مع الباطن، وهو ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم حين قال “إن الله لا ينظر إلى صوركم وأموالكم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم”.

وشدد الخطيب على أنه إذا أردنا أن يعيش أولادنا تعاليم ديننا الحنيف من غير إفراط ولا تفريط ولا تشدد ولا تنطع، يجب أن نغرس فيهم التدين بشكله الصحيح، وأن نرشدهم إلى سلوك العبادة حسب طاقتهم واستطاعتهم، اقتداء بهدي وتوجيه رسول الله الذي ورد في قوله (صلعم) “إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه”.

وخلص الخطيب إلى أن أعظم مسؤولية يتحملها العلماء والمربون والمدرسون والموجهون، هي تغذية منابع التدين، وترسيخ مبادئ الدين في النفوس الناشئة متحرين في ذلك نهج الوسطية والاعتدال، ليتحصن الشباب من التيارات الفكرية الهدامة المتشددة البعيدة عن قيم الدين السمحة، حتى لا يحكم على الإسلام من خلال ممارسات بعض أتباعه الذين لم يفهموا أصوله ومقاصده، ولم يعرفوا معنى الدين وحقيقة التدين.

عن دين بريس

dinpresse@gmail.com'

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *