23 يونيو 2017
الرئيسية > عبر العالم > آسيا وأستراليا > تتارستان وتركيا تنشآن مركزا لدراسة المخطوطات الدينية
ترميم المخطوطات

تتارستان وتركيا تنشآن مركزا لدراسة المخطوطات الدينية

ترميم المخطوطات
ترميم المخطوطات
اتفقت تركيا وجمهورية تتارستان الروسية على إنشاء مركز لدراسة الكتب والمخطوطات التتارية القديمة. وتم التوصل إلى هذا الاتفاق أثناء لقاء عقد بين مفتي تتارستان كامل ساميغولين ورئيس إدارة الشؤون الدينية التركية محمد هرمز في انقرة.

وجاء في بيان صادر عن الإدارة الدينية في جمهورية تتارستان أن محمد هرمز دأب على دراسة المخطوطات التتارية، وحتى أنه دافع عن رسالة الدكتوراه في موضوع مؤلفات عالم الدين التتاري المعروف موسى بيغييف.

ووفق ما ذكره موقع روسيا اليوم، فقد بحث رجلا الدين التركي والتتاري دور واهمية أعمال رجال الدين التتار في نهاية القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين، خصوصا وأن آلاف الكتب والمخطوطات لعلماء الدين التتار غير مترجمة إلى اللغات المعاصرة، وهي محفوظة، بعضها نسخ نادرة، في مكتبات وجامعات مختلف الدول. ومعظمها في تركيا..

وأهدى كامل ساميغولين من جانبه الى رجل الدين التركي محمد هرمز كتابين نادرين بقلم العالم الديني التتاري عبد الناصر قرصوي. ووجه إليه دعوة لزيارة جمهورية تتارستان.

وبحث المشاركون في اللقاء عددا من قضايا التعاون بين الإدارتين الدينيتين التتارية والتركية في مجال الثقافة والتعليم والطباعة.

عن دين بريس

dinpresse@gmail.com'

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *