23 يونيو 2017
الرئيسية > عبر العالم > العالم اﻹسلامي > خطبة موحدة في مساجد تركيا: “لا ترفع يدك على المرأة”
مسجد اسطنبول

خطبة موحدة في مساجد تركيا: “لا ترفع يدك على المرأة”

مسجد اسطنبول
مسجد اسطنبول
قامت رئاسة دائرة الشؤون الدينية بإعداد خطبة الجمعة لنشرها بجميع المساجد في عموم تركيا. وكان موضوع الخطبة هو “لا ترفع يدك على المرأة”.

وبدأت الخطبة بالحث على وجوب التعاون على البر والتقوى مستعينة بقوله تعالى “وتعاونوا على البر و التقوى، ولا تعاونوا على الإثم والعدوان، واتقوا الله إن الله شديد العقاب”.

كما أشارت الخطبة إلى أن مسألة العنف ضد المرأة خطر يهدد الإنسانية بأكملها، بغض النظر عن الدين والملة واللغة واللون. فهو خطر شائع في جميع المجتمعات. كما أكدت الخطبة على أن هذا الخطر يداهم النساء والأطفال أكثر من أي شيء آخر. وأشارت إلى أن النساء بتركيا تتعرضن لعنف نفسي بنحو 43%، وعنف جسدي بنحو 39%.

وأكدت الخطبة على أن أصحاب تلك الذهنية أناس معدومو الضمير والأخلاق، وأنهم أقوياء جسدياً، ولكنهم معدومو الإنسانية. وأشارت إلى أنه لا يجب أن ننسى أن العنف ضد المرأة وتعذيبها والتنكيل بها لأثم كبير.

وأشارت الخطبة إلى أن التوعية داخل الأسرة والمجتمع لها أثر كبير على تنشئة الأفراد، مؤكدةً أنه ليس لأحد الحق في تعنيف المرأة وقهرها مهما كانت الأسباب. وأن على الجميع أن يبدأ بنفسه ويعيد التفكير قبل أن يفعل شئاً يندم عليه.

كما حثت الخطبة على ضرورة معاقبة كل من يتجرأ ويرفع يديه على المرأة وينكل بها، وأنه يجب تغيير تلك الذهنية التي لا تعترف بوجود المرأة، وأنه إن لم تتغير تلك الذهنية لن نستطيع إيقاف تلك الأعمال المناهضة للمرأة.

كما استعانت الخطبة الموحدة بقول الرسول الكريم: “كل المسلم على المسلم حرام، دمه، وماله، وعرضه”.

عن دين بريس

dinpresse@gmail.com'

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *