25 سبتمبر 2017
الرئيسية > عبر المغرب > تقارير > 3 أيام قبل ذكرى أحداث 16 ماي.. اعتقال “داعشي” خطط لعمليات إرهابية بالمغرب

3 أيام قبل ذكرى أحداث 16 ماي.. اعتقال “داعشي” خطط لعمليات إرهابية بالمغرب

ألقت الشرطة المغربية، أمس الجمعة 13 ماي 2016، مواطناً تشادياً ينتمي لـ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بطنجة كان يستهدف القيام بعمليات “إرهابية”، وإعلان ولاية جديدة له في المنطقة الشرقية من المغرب، حسب ما أعلنته وزارة الداخلية.

وأوضح بيان للوزارة، أنّ المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أجهض، مخططاً “إرهابياً” خطيراً، من خلال اعتقال مواطن تشادي تابع لـ”داعش” من أحد البيوت في مدينة طنجة.

وبحسب البيان، فإنّ “المواطن التشادي، قدِم إلى المغرب عبر مطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، يوم 4 ماي 2016، قادما من بلاده، إذ تم إيفاده إلى المملكة من قبل التنظيم، من أجل تكوين خلايا نائمة تضمّ متطرفين جزائريين ومغاربة متشبعين بالفكر “الداعشي”.

وفقا التحريات الأمنية والاستخباراتية التي أجريت معه في هذا الصدّد، حسب البيان، فقد كان هدف المواطن التشادي “شنّ عمليات إرهابية نوعية، تستهدف مقرات بعض البعثات الدبلوماسية الغربية ومواقع سياحية، من أجل زعزعة أمن واستقرار البلاد تماشياً مع أجندة داعش”.

وعمد التشادي إلى القيام بعمليات استطلاعية لبعض المواقع المستهدفة داخل البلاد، وذلك بهدف التحضير لتنفيذ عدة عمليات متزامنة من حيث التوقيت، لإرباك المصالح الأمنية وإحداث خسائر جسيمة في الأرواح والممتلكات على غرار الأحداث الدامية، التي عرفتها مدينة الدار البيضاء في 16 مايو 2003.

وبحسب الداخلية، فإنّ الرجل كان يعتزم إعلان المنطقة الشرقية للمملكة ولاية تابعة لما يسمى بـ”الدولة الإسلامية”، مضيفةً أن “هذه العملية الاستباقية، تأتي في خضم تصاعد التهديدات الإرهابية من قبل تنظيم “داعش”، من أجل خلق ولايات تابعة له أسوة بفرعه في ليبيا.

عن خليل بن الشهبة