25 سبتمبر 2017
الرئيسية > عبر العالم > العالم العربي > الأردن تستضيف المؤتمر الدولي “نقض شبهات التطرف والتكفير”

الأردن تستضيف المؤتمر الدولي “نقض شبهات التطرف والتكفير”

بمشاركة مغربية، تستضيف العاصمة الأردنية عمّان يوم الثلاثاء 17 ماي 2016م، فعاليات المؤتمر الدولي حول “نقض شبهات التطرف والتكفير”، الذي تنظمه دائرة الإفتاء العام الأردنية.

ويهدف المؤتمر الى الرد على شبهات المتطرفين وتصحيح المفاهيم حول بعض القضايا التي يحاول المتطرفون من خلالها تشويه صورة الاسلام، وتجلية صورة الاسلام وتمتين العلاقات بين العلماء المسلمين في شتى انحاء العالم، بحسب امين عام دائرة الافتاء الدكتور محمد الخلايلة.

وقال الخلايلة ان “للفتاوى دورا مهما في كشف مثل هذه الشبهات التي يروج لها المتطرفون وبعض الدوائر التي تتربص بالإسلام وابنائه”، مؤكدا ان دائرة الافتاء العام تتحمل مسؤوليتها الدينية والوطنية لدحض هذه المزاعم وتعنيدها وبيان موقف الشريعة السمحة منها، وقد جاء هذا المؤتمر في سياق هذا الدور الذي تقوم به دار الافتاء الاردنية التي تحظى باحترام كبير في العالم الاسلامي كله.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين نخبة من كبار علماء الدين الاسلامي والخبراء والباحثين من دول عربية واسلامية واجنبية منها المغرب، مصر، السعودية، فلسطين، اليمن، لبنان، تايلندا، النمسا، داغستان، فرنسا، اوكرانيا، السويد، باكستان، نيجيريا، النيجر، ماليزيا، الكويت، العراق.

ويتوزع المؤتمر على اربع جلسات حوارية يناقش من خلالها المشاركون 16 بحثا قدمها عدد من العلماء والباحثين في مجال مواجهة التطرف والتكفير بهدف التوافق على عدد من التوصيات والمقترحات التي تؤكد ضرورة كشف شبهات الفكر المتطرف من خلال توحيد الجهود والتنسيق بين الدول لمواجهة هذا الوباء الخطير.

ويناقش المشاركون عدة محاور رئيسية ابرزها نقض شهادات التطرف بالتكفير والحكم بالردة، نقض شبهات التطرف في مفهوم الجهاد والقتال، نقض شبهات التطرف في مفهوم الدولة والحكم الرشيد، ونقض شبهات التطرف في معاملة غير المسلمين.

عن دين بريس

dinpresse@gmail.com'

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *