أوقاف الجزائر: تحويل صندوق الزكاة إلى مؤسسة قبل متم 2013


وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري

أكد وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري بوعبد الله غلام الله، أول أمس، أن مشروع الارتقاء بصندوق الزكاة إلى مؤسسة وطنية لتتولى تسيير الزكاة سترى النور قبل نهاية سنة 2013، إلى حين صدور قانون الجمعيات أو اللجان الدينية.

وقال الوزير ردا على سؤال لنائب بالبرلمان بالمجلس الشعبي الوطني، والمتمحور على الإشكال القانوني الخاص بصندوق الزكاة وتأسيس مؤسسة لتنظيم وجمع وتسيير شعيرة الزكاة، أن ذلك "سيأتي قريبا وريثما يتم صدور قانون الجمعيات الدينية أو اللجان الدينية". كاشفا في سياق ذي صلة الى أن دائرته الوزارية قامت بإعداد النصوص القانونية الخاصة بإنشاء مؤسسة وطنية للتكفل بتسيير وتنظيم الزكاة.
وذكر بأن وزارته قامت بعدة محاولات لتنظيم الزكاة إلى أن اهتدت إلى إنشاء صندوق الزكاة في سنة 2003، مضيفا بأن التجاوب مع فكرة الصندوق قد بدأت قبل أن يشير الى أن "بعض الجزائريين لا يزالون يزكون بطريقتهم الخاصة".
وفي سياق منفصل، كشف بوعبد الله غلام الله، ان حصيلة الزكاة انتقلت من 11 مليار سنتيم في سنة 2003 إلى 100 مليار سنتيم خلال السنة 2012 الأمر الذي فسح المجال للشباب العاطل عن العمل في إطار القرض الحسن من تأسيس 7 آلاف مؤسسة صغيرة.

 

المصدر: الموعد اليومي

أضف تعليق


Share/Save/Bookmark